أدوات النشاط:
قدحان مصنوعان من مادة عازلة للحرارة ( مثل البلاستيك ) , ماء , قطعة من النحاس بشكل حذوة الفرس.
الخطوات :
قدحان مصنوعان من مادة عازلة للحرارة ( مثل البلاستيك ) , ماء , قطعة من النحاس بشكل حذوة الفرس.
الخطوات :
- املا أحد القدحين تقرييا بالماء الساخن واملأ الاخر بالماء البارد وضعهما متجاورين فوق سطح منضدة افقية.
- اغمر طرفي قطعة النحاس التي بشكل حذوة الفرس داخل القدحين كما في الشكل
- وبعد مدة زمنية معنية قس درجة حرارة الماء في القدحين بوساطة المحرار .
- قارن بين درجتي حرارتيهما . ماذا تجد ؟
نستنتج من النشاط : أن النحاس موصل جيد للحرارة فهو عمل على نقل الحرارة من الماء الساخن إلى الماء البارد بطريقة التوصيل الحراري وهذا يشبه عملية السيفون في نقل الماء من الوعاء الأعلى الى الأوطأ.
- وبعد مدة زمنية معنية قس درجة حرارة الماء في القدحين بوساطة المحرار .
- قارن بين درجتي حرارتيهما . ماذا تجد ؟
نستنتج من النشاط : أن النحاس موصل جيد للحرارة فهو عمل على نقل الحرارة من الماء الساخن إلى الماء البارد بطريقة التوصيل الحراري وهذا يشبه عملية السيفون في نقل الماء من الوعاء الأعلى الى الأوطأ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.