1 - 9 المجال الكهربائي - The electric field


ماهو المجال الكهربائي ؟ وكيف نستدل على وجوده ؟.

نفرض ان لدينا شحنة نقطية موجبة (q) في نقطة معينة. ان هذه الشحنة تحدث في الحيز المحيط بها تأثيرًا يعرف بالمجال الكهربائي، ويختبر المجال الكهربائي عند أي نقطة بوساطة شحنة صغيرة موجبة تسمى شحنة الاختبار (Test charge) توضع في تلك النقطة وتقاس القوة المؤثرة فيها لمعرفة مقدار المجال الكهربائي. يبين الشكل (a-28) شحنة نقطية موجبة (q+) تولد مجال كهربائيا، وشحنة ( qَ ) هي شحنة الاختبار.

والشكل (b-28) يمثل مجال كهربائيًا لشحنة كهربائية سالبة (q-). وهذا يعني ان المجال الكهربائي عند نقطة ما، يعرف بدلالة القوة الكهربائية المؤثرة في شحنة الاختبار الموضوعة في تلك النقطة .

لذلك فان مقدار المجال الكهربائي في اية نقطة في الفضاء يعرف بانه القوة الكهربائية لوحدة الشحنة المؤثرة في شحنة اختبارية صغيرة موجبة ( qَ ) موضوعة في تلك النقطة.

ويمكن ايجاد مقدار المجال الكهربائي من العلاقة الاتية:




حيث ان:

( E ) تمثل مقدار المجال الكهربائي مقاسا بوحدات (N/C)
( F ) مقدار القوة الكهربائية مقاضة بوحدات ( N )
(q َ ) الشحنة الاختبارية الموجبة مقاسة بوحدات الكولوم ( C )

ومن الجدير بالذكر أن المجال الكهربائي يمثل بالرسم بخطوط قوى (غير مرئية) تبدأ من الشحنة الموجبة وتنتهي بالشحنة السالبة.

والشكل (29) يوضح المجال الكهربائي بين شحنتين نقطيتين متشابهتين (a-29) وكذلك المجال الكهربائي بين شحنتين نقطيتين مختلفتين (b-29).


المجال الكهربائي المنتظم:

المجال المتولد بين لوحين معدنيين مستويين متوازيين مشحونيين بشحنتين متساويتين مقدارا ومختلفتين في النوع فتكون خطوط هذا المجال متوازية مع بعضها وتبعد عن بعضها بابعاد متساوية وتكون عمودية على اللوحين، (أي هو المجال الثابت المقدار والاتجاه بجميع نقاطه).




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.