نشاط 3 " قياس كتلة سائل "


أدوات النشاط : ميزان ذو الكفتين , علبة عيارات , قنينة زجاجية فارغة , السائل المراد قياس كتلته .

الخطوات :
- أجعل الميزان ذو الكفتين في حالة أتزان في الحالتين a-4-2 ,  b-4-2
 ‫-‬ احسب كتلة القنينة وهي فارغة كما في الشكل a-4-2  بمعادلتها بمجموعة من العيارات في الكفة الأخرى ولتكن   m1
‫-‬ ضع السائل المراد قياس كتلته في القنينة واعد حساب كتلتها باستعمال الميزان الشكل b-4-2  ولتكن  m2


- ماذا تمثل m1 ؟‬
‫- ماذا تمثل m2 ؟‬

‫- احسب كتلة السائل الموضوع في القنينة طبقا للمعادلة التالية ‬:

m = m2  - m1

‫أي أن :‬

‫كتلة السائل m = كتلة القنينة مملوءة بالسائل m1 - كتلة القنينة وهي فارغة  m2 ‬

‫- هل تستطيع قياس الكتلة لكمية من الماء مباشرة من غير استخدام الوعاء ؟ ‬

نشاط 2 " استعمال الميزان ذو الكفتين لقياس كتلة الجسم "


أدوات النشاط : ميزان ذو الكفتين , علبة عيارات , دورق زجاجي .

الخطوات :

- اجعل الكفتين في حالة أتزان وتأكد من أن الكفتين عند المستوى الأفقي نفسه والمؤشر عند الصفر .
- ضع الدورق في أحدى الكفتين .
- اعد توازن الكفتين بإضافة العيارات إلى الكفة الثانية في الميزان . كما موضح في الشكل ( 2 - 3 )

- ما مجموع العيارات المستعملة ؟
- ما كتلة الدورق وفيه السائل ؟


نشاط 1 " استعمال الميزان الرقمي لقياس كتلة جسم "


أدوات النشاط : ميزان رقمي , الجسم المطلوب قياس كتلته مثل تفاحة .

الخطوات :

- اضبط التأشيرة الصفرية عندما يكون الميزان فارغا .
- ضع تفاحة على كفة الميزان .
- سجل كتلة التفاحة كما يشير إلى ذلك الميزان الرقمي في الشكل ( 2 - 2 )

2 - 1 مفهوم الكتلـــة



كتلة المادة كمية ثابتة لا تتغير فهي تمثل إحدى خواص المادة . وعلى هذا الأساس تعرف الكتلة بأنها مقدار ما يحتويه الجسم من المادة ولقياس كتلة الأجسام نستعمل الميزان .

الفصل الثانـــي - الكتلة والكثافة mass & density