4-1 الرسوم البيانية - Graphs


تعد الرسوم البيانية من الطرائق المفضلة للحصول على المتوسط الحسابي لعدد من القراءات بصورة جيدة، ولتوضيح العلاقة بين متغيرين تجريبياً يفضل رسم تخطيط بياني ، ويمكن استعمال الرسم البياني في كثير من الحالات لأستنباط علاقة رياضية تربط هذين المتغيرين ، اضافة الى تحديد قيم الثوابت من الرسم البياني. عزيزي الطالب تعلمت من درس الرياضيات كيفية رسم الخط البياني وتعلمت ايضاً شكل التخطيط البياني من المعادلة الرياضية التي تربط بين متغيرين .




تطبيقات في كيفية رسم الخط البياني من تجارب عملية :

سيارة تسير بانطلاق ثابت وتقطع المسافات المذكورة في الجدول الآتي بالازمان المقابلة لها . جد انطلاق السيارة بـ km / h بيانياً.



لرسم الخط البياني للقراءات الواردة اعلاه نتبع الخطوات الآتية : 1. نحدد نقطة الاصل (0،0) على الورقة البيانية ، ومنها يتم رسم خطين متعامدين يمثلان المحورين (x,y).

2. يحدد مقياس الرسم لكلا المحورين .

a. المحور (y) يمثل المسافة (d) وبعد مربع كل منه يمثل 20km

b. المحور (x) يمثل الزمن (t) ونعتبر كل مربع منه يمثل 0.1h

3. يتم تحديد كل نقطة على الورقة البيانية من معرفة احداثياتها (x,y) كما في الشكل (1-2 ) .

4. نرسم خطاً بيانياً يمر بتلك النقاط، فاذا حصلنا على خط مستقيم يمر بنقطة الاصل، فالمعادلة التي تربط المسافة d بالزمن t شبيه بمعادلة الخط المستقيم التي يعبر عنها بالمعادلة التالية :








حيث ان m تمثل ميل الخط المستقيم Slope.

ويمكن الحصول عليه باخذ نقطتين على الخط المستقيم مثلاً  p1,p2 كما في الشكل (1-2) ، في هذا المثال يمثل ميل الخط المستقيم انطلاق السيارة (v) ويمكن حسابه من العلاقة الآتية :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.