4 - 3 ضغط السائل Liquid Pressure


يختلف الضغط الذي تسلطه الأجسام الصلبة عن ضغط السوائل إذ ان ضغطها دائما إلى أسفل ( نحو مركز الأرض ) , أما السوائل فإضافة ان لها ضغطا على قاعدة الإناء الذي يحتويها فأنها كذلك تسلط ضغطا على جدران هذه الأواني يدعى الضغط الجانبي , وهو سبب توازن سطوح السوائل افقيا الشكل ( 4- 9 ).



فالطبقات السفلى من السائل لا تقوى على اسناد الطبقات العليا تبعا لخاصية انزلاق طبقات السائل بعضها على بعض , فتندفع جزيئاته إلى الجوانب , فإن وجدت جدرارا يسندها استندت عليه وسلطت عليه ضغطا ويستمر السائل بالجريان حتى يتخذ سطحا افقيا .

يزداد ضغط السائل على نقطة من الجدار بازياد عمق النقطة تحت سطح السائل . شكل ( 4-10 ).





وعلى هذا الأساس تكون قاعدة السد دائما أكثر سمكا وأضخم من قمة السد لتتحمل قوة ضغط المياه شكل ( 4-11 ).


إن ضغط السائل لا يعتمد على شكل وحجم الإناء الذي يحتويه شكل ( 4-12 )


ومن التطبيقات العملية على ضغط السائل :
توزيع المياه في المدن والبيوت شكل ( 4-13 ).

4 - 2 أمثلة على ضغط الجسم الصلب

 

لكي تدرك معنى الضغط وعلام بتوقف , إعمل بنفسك هذه التجربة البسيطة بتسليط قوتين متساويتين على طرفي المسمار باصبعيك. الشكل ( 4-3 ) ماذا تشعر ؟
 


 فسر الحالات الأتية :



ادخال مسمار في خشبة من طرفه الرفيع الشكل ( 4-4 ).




 


قطع التفاحة بالسكينة الشكل ( 4-5 ).




 

وكذلك الحال فيما منحه الله عز وجل للأنسان والحيوانات من اسنان مختلفة , فبعضها قواطع ذات حافات حادة وأنيابا مدببة لقطع اللحوم وتمزيقها , أما الأسنان الخلفية ( الطواحن ) فأنها ذات قمة واسعة المساحة لطحن وسحق الأطعمة. الشكل ( 4-6 ).


 

كما ان هناك حالات أخرى يتم فيها زيادة مساحة القاعدة لتقليل الضغط المسلطة عليها كما في الزلاجة المستعملة في المناطق القطبية والجليدية التي يستعملها الإنسان للتزحلق على الجليد.

إن جميع المكائن الخاصة بتعديل التربة الزراعية وحراثتها وتعديل الطرق قبل اكسائها كلها ذات اطارات (دواليب) عريضة وكبيرة الشكل ( 4-7 ).





في الشكل ( 4-8 ) -A الصبي يسلط ضغطا قليلا على الرمل بسبب كبر مساحة اللوح الخشبي في الشكل ( 4-8 ) -B . الصبي يسلط ضغطا كبيرا على الرمل بسبب صغر مساحة قدميه.

من هذا كله .


فالضغط يتوقف على :

1- القوة العمودية المؤثرة .
2- مساحة السطح الذي تؤثر فيه القوة .