(1 - 2 ) النظام الدولي للوحــــدات


كما‪ ‬هو‪ ‬معروف‪ ‬أن‪ ‬علم‪ ‬الفيزياء‪ ‬هو‪ ‬علم‪ ‬قياس‪ ‬ومن‪ ‬أهم‪ ‬عناصر‪ ‬القياس‪ ‬هي‪ ‬الوحدات‪. ‬وعلى مر‪ ‬السنوات‪ ‬الماضية‪ ‬استعملت‪ ‬أنظمة‪ ‬قياس‪ ‬مختلفة‪ ‬كالنظام‪ ‬البريطاني ‪ )‬باوند، قدم، ثانية ‪(‬ وكذلك‪ ‬النظام‪ ‬المتري ‪ metric system ‬‬  ( كيلوغرام،‪ ‬متر، ثانية‪( ‬ 
‪ ونظراً‪ ‬للصعوبات‪ ‬التي برزت‪ ‬في‪ ‬التعامل‪ ‬مع‪ ‬وحدات‪ ‬القياس‪ ‬المختلفة‪ ‬ظهرت‪ ‬فكرة‪ ‬توحيد‪ ‬نظام‪ ‬الوحدات‪ ‬عالميا‪ ‬ليسمى النظام‪ ‬الدولي‪ ‬للوحدات‪ (system international)  ‬واختصاره‪ SI ‬حيث‪ ‬يتم‪ ‬استعماله من‪ ‬الدول‪ ‬جميعا‪ ‬ويشمل‪ ‬هذا‪ ‬النظام‪ ‬على‪ ‬سبع‪ ‬وحدات‪ ‬أساس‪ ‬والتي‪ ‬سنعتمدها‪ ‬مستقبلا‪ ‬في دراستنا‪ ‬وكما‪ ‬موضحة‪ ‬في‪ ‬الجدول‪ ( 1 ) :‬



2 - 1 التغيرات التي تطرأ على المادة



يوجد نوعان من التغيرات التي تطرأ على المادة هما :

التغيرات الفيزيائية  physical changes

لو أخذنا قطعة من الخشب كبيرة الحجم نسبيا وقطّعناها إلى أجزاء صغيرة , فهل تختلف صفات قطع الخشب الصغيرة عن القطعة الأصلية ؟ هل حصلت على مادة جديدة ؟ لاحظ الشكل ( 1 - 1 ) .


إن عملية تقطيع الخشب هذه قد غيرت شكل المادة وحجمها ولم يحصل تغيراً في خواصها الكيميائية  .

كما أن ذوبان قطعة السكر في قدح من الماء أو تبخر الماء . في جميع هذه الحالات فان المادة تبقى محافظة على خصائصها الأصلية . لذا فأن هذا النوع من التغير يدعى بالتغير الفيزيائي للمادة . لاحظ الشكل ( 1 - 2 )


التغيرات الكيميائية chemical changes

عند حرق كمية من السكر فإننا نحصل على مادة جديدة تختلف في صفاتها عن صفات المادة الأصلية وتختلف بعد احتراقها مادة جديدة سوداء هي الكاربون , لاحظ الشكل ( 1 - 3 )

كما أننا نلاحظ في مواسم الاحتفالات الألعاب النارية أو عند قلي بيضة على النار أو احتراق غاز القداحة أو صدأ الحديد . في كل هذه الأمثلة نلاحظ اختلاف المادة الناتجة عن المادة الأصلية في صفاتها . إن هذا النوع من التغيير الذي نحصل منه على مادة جديدة تختلف في صفاتها وخواصها عن المادة الأصلية يدعى بالتغير الكيميائي . لاحظ الشكل ( 1 - 4 ) و ( 1 - 5 ) .