8-7 تطبيقات


عند سحب كمية كبيرة من الغاز المعبأ في قناني الغاز المستعمل في المطابخ تلاحظ انجماد كمية من بخار الماء في الجو متجمعا على عنق القنينة بسبب التبريد الحاصل في هذه المنطقة نتيجة للتبخر السريع للغاز المسال وعلى هذا المبدأ تعمل أجهزة التبريد المنزلية وغيرها , ومن هذه الاجهزة :


a - الثلاجة الكهربائية :

يقوم عمل الثلاجة الكهربائية على مبدأ تحويل الغاز ( وهو غاز الفريون عادة ) إلى سائل إذ يكبس الغاز في أنابيب ضيقة بوساطة ضاغطة ( كومبريسر ) فيتحول الغاز الى سائل يعطي حرارة إلى هذه المنطقة فيجعلها ساخنة , ( ومنطقة الأنابيب ضيقة هذه موجودة بظهر الثلاجة والتي تشع الحرارة إلى المحيط ) , ويندفع هذا السائل في الأنابيب حتى يصل إلى قسم التجميد في أعلى الثلاجه . وهناك يمر في أنابيب (ملفوفة حول قسم التجميد) وهي أوسع من سابقتها , فيقل الضغط على السائل حيت تتاح له فرصة التمدد الفجائي مسببا تبخره السريع وعملية التبخر هذه تحتاج إلى كمية من الحرارة تؤخذ من قسم التجميد فتعمل على تبريد المنطقة وبالتالي تبريد المواد في داخلها بمرور الزمن. الشكل ( 7-24 ).

 
b - اجهزة التبريد الحديثة :
 
على وفق المبدأ الذي تعمل به الثلاجة يقوم عمل أجهزة التبريد الحديثة في السيارات والبيوت إذ يدفع الهواء البارد ليمر فوق الأنابيب التي يتحول فيها سائل الفريون إلى غاز فيبرد الهواء بدوره ويندفع إلى داخل السيارة أو الغرفة في البيت أما الجزء الساخن الذي يتحول في الغاز إلى سائل فيوضع في الجهة الخارجية من الجهاز معرضا للهواء الجوي الذي يعمل على تبريده من جديد . الشكل ( 7-25 ).


c - المشع الحراري في السيارة :

يتم تبريد الجزء المشع للحرارة في السيارة بصب الماء فوق الأنابيب المشعة وعند تبخير هذا الماء بسرعة بفعل تيارات الهواء القوية التي تواجه المشع في أثناء حركة السيارة فإن هذا التبخير يعمل على تكثيف البخار داخل أنابيب المشع وخفض درجة حرارة الماء الساخن الذي يعود ليعمل على تبريد محرك السيارة وبذلك نحميها من أضرار الحرارة العالية . لاحظ الشكل ( 7-26 )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.