5-1 شحن الكشاف الكهربائي

نشاط a : شحن الكشاف الكهربائي بطريقة التماس ( التوصيل ) 


أدوت النشاط: كشاف كهربائي ، مشط من البلاستك.
خطوت النشاط:


• ندلك المشط بالشعر (بشرط أن يكون الشعرجافًا وبدون زيت).

• نجعل المشط يلامس قرص الكشاف المتعادل كهربائيًا. نلاحظ إبتعاد ورقتي الكشاف.

تفسير النشاط:

عند حصول التماس بين المشط المشحون وقرص الكشاف المتعادل كهربائيا، تبتعد ورقتا الكشاف الكهربائي، بسبب ظهور قوة تنافر بينهما، لاكتساب الورقتين النوع نفسه من الشحنات.

نشاط b : شحن الكشاف الكهربائي بطريقة الحث


أدوت النشاط: كشاف كهربائي ، ساق من الزجاج ، قطعة من الحرير. 


خطوت النشاط: 

• ندلك ساق الزجاج بقطعة الحرير (تظهر على الساق شحنة موجبة) الشكل (a-22). 


• نقرب ساق الزجاج المشحونة من قرص كشاف متعادل كهربائيًا. 



تلاحظ تنافر ورقة الالمنيوم مع الساق المعدنية للكشاف الشكل (b-22). وهذادليل على أن الكشاف صار مشحونًا، (ينشحن قرص الكشاف بالشحنة السالبة وهي الشحنة المقيدة وتنشحن ورقة الالمنيوم بالشحنة الموجبة وهي الشحنة الطليقة). أي دائمًا ينشحن القرص بالشحنة المخالفة لتجاذب شحناته مع شحنات المؤثر والورقة والساق بالشحنة المشابهة لتنافر شحنتهما مع شحنة المؤثر. 

• نصل قرص الكشاف بالأرض (بوضع إصبع اليد على قرص الكشاف) مع بقاء ساق الزجاج المشحونة بالقرب من قرص الكشاف نلاحظ إنطباق الورقة على ساق الكشاف الشكـل (c-22) (بسبب اكتساب الكشاف الالكترونات من الأرض). 

• نقطع إتصال قرص الكشاف بالأرض (نرفع الاصبع عن قرصه) مع بقاء ساق الزجاج المشحونة بالقرب من قرص الكشاف. نجد بقاء الورقة منطبقة على ساق الكشاف. أخيرًانبعد ساق الزجاج عن الكشاف، نلاحظ تنافر ورقة الالمنيوم مع ســاق الكشاف، الشكــــل (d-22). 



وهذا يدل على توزع الشحنات الباقية (الشحنات التي كانت مقيدة) على قرص الكشاف والساق والورقة. 







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.