3-1 - شحن المادة بالكهربائية


توجد ثلاث طرائق لشحن الأجسام بالكهربائية الساكنة هي:

a - الشحن بطريقة الدلك:

إذا دلكت بالونًا بقطعة من الصوف ستظهر شحنة موجبة على قطعة الصوف ( نتيجة لفقدها بعضًا من الكتروناتها )، بينما تظهر شحنة سالبة على البالون (نتيجة لإكتسابه تلك الإلكترونات). وإذا علقت البالون المشحون بالشحنة السالبة بخيط من مادة عازلة وقربت منه قطعة الصوف المشحونة بالشحنة الموجبة، تجد ان قطعة الصوف هذه تجذب اليها البالون، الشكل (17).



b - الشحن بطريقة التماس:

علق كرتين من نخاع البيلسان بوساطة خيطين من مادة عازلة ومن نقطة واحدة. اشحن احدى الكرتين بملامستها لساق من الزجاج مدلوكة بالحرير ثم اتركها لتلامس الكرة الاخرى غير المشحونة كما في الشكل (a-18)، تلاحظ بعد ذلك إبتعاد الكرتين عن بعضهما وهذا يدل على ان الكرة الثانية غير المشحونة قد اكتسبت قسما من شحنة الكرة الاولى بالتماس مما ادى اإلى تنافر الكرتين شكل (b-18).


c- الشحن بطريقة الحث:



• عند تقريب ساق من المطاط الصلب مشحونة بشحنة سالبة (تصير شحنتها سالبة بعد دلكها بالصوف) من سطح كرة معدنية متعادلة كهربائيًا ومعزولة، فان شحنةالساق السالبة (الإلكترونات) سوف تنافر بعضا من الاكترونات سطح الكرة وتدفعها إلى الجهة البعدة عن الساق (تدعى هذه الالكترونات بالشحنات الطليقة)، ونتيجة للنقص الحاصل في عدد الكترونات الجهة القريبة من الساق، تظهر فيها شحنة موجبة ( تدعى هذه الشحنات بالشحنات المقيدة). لاحظ الشكل (b-19).

• نوصل الكرة المعدنية بالأرض بربط سطحها بسلك موصول بالأرض (أو بملامسة سطحها باصبع اليد) مع بقاء الساق المشحونة قريبة من الكرة، نجد ان الشحنات الطليقة قد تسربت إلى الأرض لاحظ الشكل (c-19).

• نقطع إتصال الكرة مع الأرض (نرفع الاصبع عن الكرة) مع بقاء الساق قريبة من الكرة نجد بقاء الشحنة المقيدة في موضعها. لاحظ الشكل (d-19).

• نبعد الساق عن الكرة، نجد اأن الشحنات المقيدة (وهي الشحنات الموجبة المخالفة لشحنة الساق) تتوزع بانتظام على السطح الخارجي للكرة. لاحظ الشكل (e-19). وان الاستدلال عن وجود الشحنة من عدمها على جسم ما يتم باستعمال جهاز الكشاف الكهربائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.