مقدمة تاريخية - الجزء الاول

‎مساهمات بعض العلماء العرب والمسلمين في تطوير علم الفيزياء

لقد أسهم العرب والمسلمون خلال الفترة التي استمرت من بداية القرن الثالث عشر الميلادي إسهاما كبير في تقدم العلوم الفيزيائية إلى جانب إسهامهم في مجالات المعرفة الأخرى. حيث قاموا بأبحاث مستفيضة في العلوم النظرية والتطبيقية.
إن طقوس العبادة في ألإسلام من صوم وصلاة وأداء مناسك الحج وإقامة الصلوات عند حدوث ظاهرتي الخسوف والكسوف وغير ذلك إضافة إلى ما ورد في القرن الكريم من أيات بينات تخص الفلك كل ذلك تطلب مراقبة الشمس والقمر وبقية الكوكب مما دفعهم إلى دراسة السماء والأرض ليجدوا الحجة والبرهان على الإيمان بالله. وأمرنا النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم بطلب العلم من المهد إلى اللحد. وان من سلم طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وغير ذلك .
وقد تم خلال هذه الفترة إنشاء بيت الحكمة الذي كان مكتبة ومؤسسة علمية ومعهدا للترجمة . وكان بيت الحكمة هذا اهم مؤسسة علمية تؤسس . فيها تم نقل أمهات الكتب الإغريقية إلى العربية .

فمن اشهر العلماء الذين اسهموا في تطوير ودراسة الفلك ( وهو فرع من الفيزياء ) هو ( البتاني ) نسبة الى بتان في ارض مابين النهرين الذي ولد عام ٨٥٠ ميلادية وتوفي في دمشق عام ٩٢٩ ميلادية وكان انجازه الرئيس كتابا فلكيا يحتوي على جدول عن علم وعدد النجوم وحركتها , واثبت امكانية حدوث الكسوف السنوي للشمس . ومن كتبه كتاب ( معرفة مطالع البروج فيما بين ارباع الفلك ) و ( رسالة في تحقيق اقدار الاتصالات ) ويعتبر ( الزيج الصابئ ) اهم اعماله الذي ضم دراسة فلكية ومجموعة من الجداول ضمنها نتائج ارصاده .

اما ابو سهل الكوهي ال١ي عاش في سنة ٩٨٥ ميلادية في بغداد فقد ساهم في تطوير علم الفلك . وكذلك العالم ثابت بن قره المولود في حران ما بين النهرين ( ٨٣٣ م ـ ٩٠٢ م ) والذي قدر بعد الشمس عن الارض. وحسب طول السنة الشمسية بطريقة هندسية .
والكندي الذي قدم اسهامات رائعة في كتابة في الضوء والذي تناول فيه ظاهرة انعكاس الضوء. وكذلك رسالته عن التكوين المركزي للكون .

والعالم الريحان البيروني كانت له دراسات في الوزن النوعي الكثافة النسبية وكتب عن المياة الجوفية وبحث في امكانية دوران الارض حول محورها قبل غاليلو بستة قرون . وكتب في الجاذبية الارضية واختلاف كثافة الماء بتأثير درجة الحرارة . وعن الأواني المستطرقة وظاهرة المد والجزر والخواص الفيزيائية وبحق .

هناك 3 تعليقات:

  1. ما هو الزيج الصبائي؟

    ردحذف
    الردود
    1. الزيج هو جدول فلكي خاص لرصد الكواكب والمجموعة الشمسية حيث يبين مواقع النجوم وحركاتها عبر السنين بالحسابات الرياضية . يمكن ترتيب الزيج حسب التواريخ , حسب سير الكواكب او حسب اوقات مطالع النجوم.

      اذا الزيج الصابئ هو الزيج الذي وضعه البتاني واسماه بهذا الاسم.

      حذف
  2. ما هو الزيج الصبائي؟

    ردحذف

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.