8-1 بعض انواع المتسعات


هنالك العديد من المتسعات المتوافرة صناعيًا وتكون مختلفة الانواع والاحجام ومصنوعة من مواد مختلفة لكي تكون ملائمة لمختلف التطبيقات العملية. منها ماهو متغير السعة ومنها ثابت السعة.

وقيم سعاتها تتراوح من (1pF الى اكثر من 1F) ومن أمثلتها:

a- المتسعة ذات الورق المشمع:

يستعمل هذا النوع من المتسعات في العديد من الاجهزة الكهربائية
والالكترونية، تمتاز بصغر حجمها، وكبر مساحة الصفائح. لاحظ الشكل (24).

b- المتسعة متغيرة السعة ذات الصفائح الدوارة:

تتالف من مجموعتين من الصفائح بشكل أنصاف أقراص أحدى المجموعتين ثابتة والأخرى يمكنها الدوران حول محور ثابت، تربط المجموعتان بين قطبي بطارية عند شحنها، لذا تكون هذه المتسعة مكافئة لمجموعة من المتسعات المتوازية الربط. فتتغير سعة هذه المتسعة في أثناء الدوران نتيجة لتغير المساحة الصطحية المتقابلة للصفائح ويفضل بين كل صفيحتين الهواء كعازل كهربائي الشكل (25) تستعمل في الغالب في دائرة التنغيم في اللاسلكي والمذياع.

 

c- المتسعة الالكتروليتية:

تتألف المتسعة الالكتروليتية من صفيحتين من الالمنيوم إحداهما مغطاة بالاوكسيد، توضع بينهما مادة عازلة، وتلف الصفائح بشكل اسطواني، لاحظ الشكل (26).

تمتاز بأنها تتحمل فرق جهد كهربائي عالٍ، وتوضع علامة على طرفيها للدلالة على قطبيتها، لغرض ربطها في الدائرة الكهربائية بقطبية صحيحة.



جدول يوضح قيم بعض المتسعات المستعملة في التطبيقات العملية ومقدار أقصى فرق جهد بين صفيحتيها يمكن أن تتحمله المتسعة قبل حدوث الانهيار الكهربائي للعازل بينهما:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.