موضوع عن المفاعلات


تعريف البلازما : هو خليط من الأيونات الموجبة والسالبة نحصل عليها من تسخين غاز إلى درجه حراره عاليه جدا فيتحول الغاز إلى بلازما وهي متواجده في الفضاء الخارجي مثل الشمس والنجوم الساخنة أما في كوكبنا فهي موجوده في المختبرات.

 مشكلة احتواء البلازما في الإناء ؟

لا يمكن احتواء البلازما في الإناء لأن درجه حراره البلازما عاليه فإذا لامس جدران الوعاء سيؤدي إلى صهر مادة الوعاء أو برودة ذرات البلازما و للمحافظة على ذراتها دون تلامس جدران الوعاء يتم المحافظة على البلازما ضمن مجالات مغناطيسيه بحيث لا تسمح للبلازما تلامس جدران الوعاء

أهمية دراسه البلازما ؟

 1.    إن البلازما هي في الحالة الأكثر شيوعا للماده عند درجات الحرارة العالية.
 2.     إن البلازما موصل جيد للتيار الكهربائي ومصدر للضوء.
 3.    إن البلازما نظام ديناميكي تتحكم به قوة كهرومغناطيسية.
 4.     لمعالجه مشاكل تقنيه معينه مهمه مثل المشاكل التي تواجه المفاعلات الاندماج النووي.
 5.    التطبيقات المهمة العلمية لنتائج بحوث فيزياء البلازما.

  تطبيقات دراسه البلازما ( فيزياء البلازما )

 1. مفاعلات الاندماج النووي الاندماج النووي :- 

معناه نوى اثنين خفيفه وعدد n و p  قليله تندمج مع بعضها مثل H و He وتكون نواة جديده وتكون ذات كتله اقل والفرق بين الكتلتين هي طاقه تستفاد منها في الدراسة والتطبيقات الأخرى , هذه الطاقة هي اكبر من الطاقة التي تنتج من طاقه الانشطار . و الانشطار معناه تقاسم النوى الثقيلة . تعتبر بحوث فيزياء البلازما التي هدفها تحقيق تفاعلات الاندماج النووي مسيطر عليها وهي من اكثر البحوث أهمية في هذا المجال على الرغم من المشاكل التقنية التي جاءت بها.في التفاعل النووي الاندماجي تتحد نوى خفيفه p , n قليله لتكوين نوى أثقل ينتج عنها انطلاق كميات كبيره من الطاقة ذلك لان مجموع  كتل النوى الناتحة من التفاعل هو اقل من مجموع كتل النوى الداخلة في التفاعل"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ضــــع بصمتــــك الفيزيـائيـــــة

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.